top of page

منشورات المنتدى

Rashid Al Moqbil
١٣ أكتوبر ٢٠١٩
In الكوتشنج والتدريب
دورة أركان التفوق الوظيفي content media
0
0
7
Rashid Al Moqbil
١٣ أكتوبر ٢٠١٩
In الكوتشنج والتدريب
استراتيجية التخطيط الذاتي content media
0
0
14
Rashid Al Moqbil
١٣ أكتوبر ٢٠١٩
In الكوتشنج والتدريب
دورة التحفيز الذاتي content media
0
0
5
Rashid Al Moqbil
١٢ أكتوبر ٢٠١٩
In الكوتشنج والتدريب
وجودك في منظمتك قد لا يكون العمق الوحيد لانطلاقتك المستقبلية وخصوصا في سوق العمل، استثمر جميع المزيا واحصل على الامان في حياتك العملية، ولا تقف عند جدود المعقول، بل اجتازها وانطلق
الأمان الوظيفي والأمان التوظيفي content media
0
0
5
Rashid Al Moqbil
٠٩ أكتوبر ٢٠١٩
In الكوتشنج والتدريب
وضع البصمة في العمل يعد من أهم الأمور التي ستحتاجها خصوصا بعد مرحلة التقاعد، استثمر الأيام و احصل على ما هو أكثر من الراتب.
بصمتك في مهنتك content media
0
0
1
Rashid Al Moqbil
٠٢ أكتوبر ٢٠١٩
In الكوتشنج والتدريب
الأجانب عقارب; مقولة ليس لها أي فائدة خصوصا للموظفين الجدد، من الآن إجعلهم في صفك، وذلك بمجهود لا يذكر، و استفد منهم في رفع أسهمك الوظيفية وكن دبلوماسي نجاحك القادم. المستشار راشد المقبل
من وجهة نظر مدير سابق الحلقة التاسعة content media
0
0
7
Rashid Al Moqbil
١٩ سبتمبر ٢٠١٩
In الكوتشنج والتدريب
الابداع لغة العصر، ستتعلم كيف يبدأ و يتطور و يستخدم في مجال عملك و تتقنه جيدا، و ستعرف ما هي الخطوات التي نحتاجها للتطور والمضي قدما فيه، لغة لا يعرفها إلا الناجحون ولكي تنجح لابد ،أن تتعرف عليها، تحياتي لكم والتوفيق فال الجميع، المستشار راشد المقبل
من وجهة نظر مدير سابق الحلقة الثامنة content media
0
0
1
Rashid Al Moqbil
٠٩ سبتمبر ٢٠١٩
In الكوتشنج والتدريب
محاضرة تنازل لتتوازن content media
0
0
1
Rashid Al Moqbil
٠٥ سبتمبر ٢٠١٩
In الكوتشنج والتدريب
من وجهة نظر مدير سابق الحلقة السابعة (العمل مع الكبار والموثرين وكيفية التأثير فيهم) اصبح من السهل بعد مشاهدة هذا الفديو ان تحدد الكبار والمؤثرين في منظمتك، و عندها فقط ستتعلم كيفية بناء العلاقات الإيجابية و الإستفادة من هذه العلاقة، لتصبح احد نجوم المنظمة التي تعمل بها، ناقشت بالحلقة النقات الخمسة عشر التالية: 1. حدد من هم الكبار و المؤثرين في منظمتك 2. اعرف مجالاتهم ونقاط قوتهم 3. تعلم لغتهم واستخدمها في حديثك 4. اشبك معهم (أوقات الراحة - أوقات الصلاة) 5. لا تفوت أي فرصة للجلوس والحديث الودي معهم وكن لبقا 6. ابداء رايك الايجابي في ما يطرحونه و قل ما يجب أن يقال وافعل ما تشاء 7. لا تنقل لهم أي كلمة قد تضر بزميل لتفرض احترامك 8. الصدفة خير من ألف ميعاد - (سوق - مستشفى - مكان عام) احرص على الحوار معهم 9. لا تلوم الكبار والمؤثرين امام أحد أبدا (فمن لانت كلمته وجبت محبته) 10. لا تذم سياساتهم ابدا 11. انصحهم بشكل ودي وشخصي وفردي فالنصيحة كالدواء إعطاؤها سهل وقبولها صعب 12. واسهم إذا ما حدث لهم شيء يستدعي ذلك وقف معهم في المحن والكوارث 13. حدثهم عن إمكانياتك وخبراتك وانجازاتك بشكل بسيط و أثناء الحديث الودي ولا تبالغ 14. اشكرهم بشكل علني 15. اقترح عليهم وانصحهم في بعض القرارات إن احتجت لذلك ارجو ان اكون قد وفقت في هذه الحلقة و ان تكون اضافة لمتابعيني و سبب في نجاحهم الوظيفي بإذن الله تعالى، تحياتي لكم و التوفيق فال الجميع، المستشار راشد المقبل
0
0
4
Rashid Al Moqbil
٣١ أغسطس ٢٠١٩
In الكوتشنج والتدريب
من وجهة نظر مدير سابق الحلقة السادسة (مرحلة أخذ المسؤولية والبدء في العمل والإنتاج) مبرووك; ها قد وصلت للمرحلة الحاسمة والتي ما جئت لهذه المنظمة إلا لتصلها وتتميز بها، إنها مرحلة الإنتاج والإبداع، ولكن ستتعلم بهذا الفيديو أن تطلبها و تحصل عليها و تبدع بها باسرع وقت، وللعلم بأنك في يوم من الأيام ستدخل في معمعتها فلا تحاول تأجيلها بل إبحث عنها و عندما يجمح الجميع كن أنت المقبل و المبادر لتحصل على جميع المميزات وتتألق في سماء منظمتك وفي عيون مدرائك، تجنب المحبطين قدر المستطاع، و لا تعير لهم بالا، بل استمر و حاول و تجرء على المحاوله و اطلبها من رؤسائك فإن لم يسمحوا لك فتأكد بأنك قد حصلت على الكثير وأنت لم تفعل إلا القليل، وذلك باظهار استعدادك للمحاولة والمبادرة في العمل. المراحل الأساسية في أخذ المسؤولية وبداية العمل والانتاج هي: ١- رسم صورة المجتهد الباحث عن التميز والجديد والمفيد في جميع التدريبات ٢- اجتهد وتعلم اكثر و اكثر واستثمر الأوقات خارج الدوام الرسمي ٣- تواصل مع المدرب بشكل مباشر وابني علاقة معه خارج أوقات العمل ٤- عبر عن طموحك وحرصك لاستيعاب المعلومات وانك جاهز للبدء في الإنتاج والتنفيذ ٥- خذ المسؤولية واطلب من رؤسائك إعطائك فرصة البدء في مرحلة التنفيذ ٦- ارسل رسائل الشكر للرئيس بعد أول عمل تقوم بانتاجه واشكر مدرائك على ثقتهم العالية فيك ٧- استمر بتطوير معلوماتك ومهاراتك في مكان عملك وحاول أن تتميز في كل شيء تقوم به بالمستقبل هذه سبعة خطوات ما إن تطبقها ستجد بأن التميز صار حليفك و الكل بدء يشعر بوجودك و تأثيرك، ومنها ستبدء في الإنتاج والمشاركة في صنع المستقبل لمنظمتك لتصبح أحد الأرقام الصعبة فيها، إبدء في تنفيذها باسرع وقت ممكن و لا تؤجلها والفرص إن ذهبت لا تعود، تمنياتي للجميع بوافر النجاح والفلاح والتوفيق، المستشار راشد المقبل السيرة الذاتية للمستشار راشد المقبل: https://www.rashidalmoqbil.com/alnbth... برامجي المقامة: https://www.rashidalmoqbil.com/aldwra... مقياس بيركمان: https://www.rashidalmoqbil.com/altwas...
0
0
4
Rashid Al Moqbil
٢٨ أغسطس ٢٠١٩
In الكوتشنج والتدريب
من وجهة نظر مدير سابق الحلقة الخامسة (تعلم لغة الكار) من اروع الفرص الوظيفية تعلمك للغة و مصطلحات الوظيفية التي تعمل بها والتي تسمى بالعامية (لغة الكار)، فلهذه اللغة سحر وخصوصا في بداية عملك في الوظيفية، وللأسف يعتبر عدم استثمار هذه الفرصة في بداية الايام الاولى لحياتك المهنية خسارة لا تعوض الا اذا غيرت قسمك أو منظمتك، وقد ناقشت اليوم كيفية استخلاص هذه المصطلحات و معرفة مدلولاتها و طريقة نطقها الصحيحة و وسيلة تجميعها و بناء عادة لحفظها واستخدامها في عملك في خمس خطوات فقط، ١- إسأل عن أي كلمة لا تعرف معناها ٢- صمم قاموسك اللغوي الخاص ٣- اجعل لك نظام للمراجعة والحفظ ٤- ابهر الجميع بمعرفتك للغة الكار ٥- استخدمها في أحاديثك و اجعلها مدخل لمحادثاتك تسجدون كذلك ملخص للحلقة للذين لا يملكون الوقت الكافي للإستفادة من المحتوى، أتمنى ان تحوز على اعجابكم و الاستفادة منها، و مشاركتها مع احبابكم ، المتابعين لكم، ودعم القناة بالإعجاب والمشاركة و والإشتراك، ليستفيد أكبر قدر ممكن من المسلمين. تحياتي للجميع والتوفيق فال الجميع، المستشار راشد المقبل
0
0
5
Rashid Al Moqbil
٢٤ أغسطس ٢٠١٩
In الكوتشنج والتدريب
من وجهة نظر مدير سابق الحلقة الرابعة (تعلم الدرس الاول) درس مهم و عميق جدا لتصبح أحد النجوم القادميت في المستقبل، سهل تحقيقة لا يحتاج للكثير من المجهود و نتائجة مبهرة، لا تفوت هذه الفرصة و سارع بالتحليق عاليا في سماء التميز واتبع النصائح التالية: البداية دائما سهلة احفظ الدرس الاول عن ظهر قلب احضر اليوم الثاني و تحدث عن درسك الاول ابهرهم بسرعة تعلمك واهتمامك اجعل وقت فراغك لمراجعة وحفظ الدروس حضر الدروس القادمة واحفظ المصطلحات ركز لتصنع اطار الصورة المستقبلي تمنياتي للجميع بوافر الحظ والتوفيق، المستشار راشد المقبل
تعلم الدرس الأول content media
0
0
2
Rashid Al Moqbil
٢٢ أغسطس ٢٠١٩
In الكوتشنج والتدريب
اليوم الأول في عملك الجديد يوم مهم جداً، ففي هذا اليوم يجب أن تحافظ على سلوكك وتنتبه لكل تصرّف تقوم به حتى تترك انطباع جيد لدى زملائك ورؤسائك، وحتى لا تفسد هذا اليوم دون قصد سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على تجاوزه بنجاح دون أي مشاكل، - أهم شيء يجب أن تقوم به أن تتجنّب السهر حتى تنام جيداً قبل الذهاب إلى عملك لأول مرة، فالسهر يتسبّب في التعب والإرهاق وهذا ما يفقدك القدرة على التركيز وأنت بحاجة أن تحافظ على تركيزك في هذا اليوم الهام، لذا احرص على أخذ قسط كافي من النوم والنوم ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً - ينصح الخبراء بضرورة الذهاب إلى العمل في الوقت المحدّد حتى تترك انطباعاً بأنك شخص ملتزم، واحرص على الخروج من منزلك قبل موعد العمل بفترة حتى لا تتأخر بسبب الازدحام المروري، وينصح أيضاً بالتعرف على مكان العمل قبل يوم حتى تقدر المسافة التي تحتاجها لتصل إلى مقر عملك الجديد. - حافظ على أدبك واحترامك بشكل دائم، وألقِ التحية على زملائك في العمل وعلى مديرك في العمل بشكل خاص، سيترك هذا انطباعاً إيجابياً عنك، واحذر من التحدّث في المواضيع الجدلية أو الشخصية خلال التواجد في العمل. - المظهر الخارجي يترك انطباعاً أولياً هاماً عن الشخص لذا من المهم أن تعتني بمظهرك الخارجي، ارتدي الملابس الرسمية الأنيقة واختر تسريحة شعر مناسبة وضع عطر فواح، كل هذا سيترك انطباع إيجابي عنك. - احرص على تدوين كل الملاحظات التي تتلقاها في اليوم الأول لك في العمل فهي ستُفيدك في تأدية مهماتك وستظهر مدى اهتمامك لكل ما يقال لك، وهذا ما يترك انطباع جيد عنك ويمهّد لك الطريق للحصول على ترقيات وظيفية لاحقاً. هذا و يوجد الكثير من المعلومات في الفيديو المرفق أرجو أن ينال على إعجابكم
أسرار أول يوم عمل
 content media
0
0
2
Rashid Al Moqbil
٢٢ يوليو ٢٠١٩
In الدورات القادمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يهمني رأيكم و ملاحظاتكم على الدورة وأرجو منكم التكرم بوضعها هنا وتأكدوا بأنها ستكون محل اهتمام مني و سبب للتطور بالمستقبل.
آراء المشاركين ببرنامج 
22/7/2019  المقابلات الشخصية content media
4
7
28
Rashid Al Moqbil
١٩ يوليو ٢٠١٩
In الكوتشنج والتدريب
الكل يتساءل ما الفرق بين مفهوم الرسالة ومفهوم الرؤية ؟ الرؤيه هي اهداف المؤسسه لفتره زمنيه محدده اما الرساله الهدف العام للموسسه ويشارك في وضعها المركز التطويرى لهذه المؤسسه * الرسالة (mission): يحلو للبعض أن يسميها المهمة أو الدور وهي ما تود أن تسير عليه في الحياة وتقول لشخص: " ما رسالتك في الحياة.... أو دورك في الحياة؟؟" والرسالة دائما تكون عن شيء عام وطريق دائم. * الرؤية (vision):هي النتيجة النهائية التي تسعى شخصياُ لصنعها، يعني هو ما تود الوصول إلية. والرؤية كلمة عامة للاهداف . الرسالة = مهمة الرؤية = خطة قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى ما الفرق بين الرسالة والرؤية ...؟؟؟ الرسالة:- غير محددة بهدف. مثال " رسالتي أن أعلم الناس" فذلك شيء لا ينتهي. - غاية. – نوعية - تُحسس وتُستشعر. الرؤية: - مقصد وهدف تصل إليه مثال "رؤيتي أن أكون مديراً" - شيء محدد ويجب أن ينتهي. فبعد أن تكون مديراً تكون قد أنهيت مهمتك. - وسيلة وليست غاية. - كمية وليست نوعية. فمثلا رؤيه المدرسه التربويه ان ترفع نسبه نجاح الطلاب في الامتحانات الرسميه الى 90% اما الرساله ان تبنى جيلا واعيا مثقفا يحترم المواطنه ويلم بثقافه دولته تتناول الرسالة التساؤل الرئيسي الذي يواجه كل الاستراتيجيون : ما هو مجال عملنا ؟ . تصف الرسالة الواضحة : القيم والأولويات في المنظمة ، تجبر عملية وضع رسالة المنظمة الاستراتيجيون على التفكير في طبيعة العمليات الحالية ونطاقها بالإضافة إلى تقييم جاذبية الأسواق والأنشطة المستقبلية حيت إن الرسالة الواضحة تصور الاتجاه المستقبلي للمنظمة . وقد أوضحت بعض الدراسات في الولايات المتحدة الأميركية أن 60% من المنظمات تلتزم بالرسالة الرسمية التي تضعها ، وأن الشركات (المنظمات) الناجحة تكون قد أعدت رسالة واضحة بالمقارنة بالشركات (المنظمات) ذات الأداء الضعيف طبيعة العلاقة بين الرسالة والرؤية الإستراتيجية تتمثل أهمية وجود الرسالة والرؤية الإستراتيجية بإعتبارهما إحدى مكونات الإدارة الإستراتيجية، فيما يلي: (1) تيسير تحديد الأغراض التنظيمية وترجمتها إلى أهداف تفصيلية. (2) تيسير وضع أسس واضحة ومعايير محددة لعملية الإختيار الإستراتيجي. (3) تحديد القيم والإتجاهات التنظيمية التي يعتنقها أعضاء المؤسسة. (4) بناء إطار موحد لخدمة أغراض التنظيم وأهدافه والحد من الجهود الضائعة أو المضادة. (5) توفير مقومات الإجماع على غايات وأغراض المؤسسة وأهدافها من أعضاء المؤسسة والأطراف ذات العلاقة. (6) التأكد من الإلتزام باعتبارات الوقت والتكلفة ومعايير الأداء بما يسهل من عمليات التقييم والرقابة. (7) تيسير وضمان جودة عملية ترجمة الأهداف طويلة وقصيرة الأجل إلى هيكل أعمال ومسئوليات وواجبات وصلاحيات. (8) وضع معايير وأسس واضحة لتخصيص موارد المؤسسة وإمكانياتها بما يخدم رسالة المؤسسة وأهدافها. (9) تفعيل مناخ تنظيمي محفز لأعضاء المؤسسة. (10) بناء صورة ذهنية إيجابية عن المؤسسة لدى الأطراف ذوي العلاقة. وقد تعددت الاراء في تفسير الفرق بين الرؤية والرسالة وهي كالتالي الرؤيه هي اهداف المؤسسه لفتره زمنيه محدده اما الرساله الهدف العام للموسسه ويشارك في وضعها المركز التطويرى لهذه المؤسسه * الرسالة (mission): يحلو للبعض أن يسميها المهمة أو الدور وهي ما تود أن تسير عليه في الحياة وتقول لشخص: " ما رسالتك في الحياة.... أو دورك في الحياة؟؟" والرسالة دائما تكون عن شيء عام وطريق دائم. * الرؤية (vision): هي النتيجة النهائية التي تسعى شخصياُ لصنعها، يعني هو ما تود الوصول إلية. والرؤية كلمة عامة للاهداف . الرسالة = مهمة الرؤية = خطة قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى ما الفرق بين الرسالة والرؤية ...؟؟؟ الرسالة:- غير محددة بهدف. مثال " رسالتي أن أعلم الناس" فذلك شيء لا ينتهي. - غاية. – نوعية - تُحسس وتُستشعر. الرؤية: - مقصد وهدف تصل إليه مثال "رؤيتي أن أكون مديراً" - شيء محدد ويجب أن ينتهي. فبعد أن تكون مديراً تكون قد أنهيت مهمتك. - وسيلة وليست غاية. - كمية وليست نوعية. ويجب التأكيد على أن عملية صياغة الرسالة والرؤية الإستراتيجية ليس مجرد سبق في اختيار الشعارات المنمقة والعبارات الجذابة ، ولكنها منهج في الفكر الإستراتيجي الخلاق حول مستقبل المؤسسة ، ونوعية أنشطتها المرغوبة، ومكانتها السوقية المتوقعة، والذي يساعد في وضع المؤسسة على مسار إستراتيجي فعال والذي تلتزم الإدارة به لتحقيق غايات وأهداف المؤسسة. وترجع أهمية دقة ووضوح الرسالة والرؤية الإستراتيجية إلى أنه عندما تنجح إدارة المؤسسة من خلال الرسالة والرؤية الإستراتيجية في ترسيخ تصور ملموس حول الموقف السوقي الذي تنشده المؤسسة ونوعية المسارات التي يجب إتباعها، فإن الرسالة والرؤية الإستراتيجية سوف تكون قادرة على توجيه عملية إتخاذ القرارات وتحديد ملامح إستراتيجيات المؤسسة، والتأثير على الطريقة التي تدار بها الأنشطة، وهو ما يؤدي إلى تحقيق قيمة تنظيمية وإدارية حقيقية لدى أعضاء المؤسسة بالأطراف ذوي العلاقة.
الفرق بين مفهوم الرسالة ومفهوم الرؤية content media
0
0
7
Rashid Al Moqbil
١٩ يوليو ٢٠١٩
In الكوتشنج والتدريب
إن شغفك هو سبب استيقاظك في الصباح، ومجرد التفكير فيه قد يدفعك إلى السهر في الليل من فرط الحماس. يمكن أن يكون الشغف أيضًا شعورًا بالرضا، حيث أنك تعلم أنك تعيش حياتك وفقًا لشروطك. ولكن، لا يعلم كل الأشخاص طبيعة شغفهم الحقيقي دائمًا. لا تقلق - سواءً أكنت تبحث عن شغفك لإيجاد مجال عمل جديد، أو كنت ترغب بالنغماس في هواية أو نشاط جديد، فهناك بعض الأشياء التي يمكن فعلها لإيجاد شغفك. 1 التفكير في وضعك الحالي. فكّر في الأشياء التي تدفعك إلى اتّخاذ القرارت. ينقاد معظم الأشخاص عادةً وراء "أنفسهم الاجتماعية"، وهو جزء الشخصية التي يرغب بالانصهار في المجتمع، وبالتفكير في رغبات الآخرين، وهو الجزء الذي يدفع الشخص للالتزام بالقوانين. على الرغم من أن الرغبة في أن يكون الشخص جزءً من مجتمع أكبر أمر مفيد، إلا أنك ستجد نفسك قد فقدت هدفك الشخصي إن كنت تبني كل قراراتك على ما يعتقده "الآخرون" الأفضل لك. يمكن أن يحدث ذلك في أي مرحلة من مراحل الحياة، إلا أن الشخص يكون معرضًا لذلك عندما يكون صغيرًا على وجه الخصوص حيث أنه يجد نفسه مضطرًا للانصياع لوالديه ولرموز السلطة الأخرى في حياته. توقف عن رسم قالب ترنو للوصول إليه. يعبّر المصطلح "shoulding" عن هذه الفكرة، وهو مصطلح صاغه عالم النفس كليتون باربو حيث صاغ هذا العالم فكرة تصف ما يحدث عندما يسمح الشخص للضغوط الخارجية بتشكيل فكرته عن الصورة المثالية التي يجب أن يكون عليها. قد يشعرك ذلك بالتعاسة وعدم الرضا عن اختياراتك حيث أنك تفكّر من منطلق الذنب والخوف، عوضًا عن التفكير من منطلق الاختيار. حاول أن تفكّر في الأشياء التي "ترغب" بفعلها، وليس في الأشياء التي "ينبغي" عليك فعلها لأن شخصًا آخر أخبرك بأنه ينبغي عليك فعل ذلك.يتحدّر الشغف من "الأصالة"، وهو الشعور بأنك ترضي نفسك عند اتّخاذ القرارات عوضًا عن محاولة إرضاء شخصًا آخر. هذا الأمر شخصي بامتياز، ولا يمكن لشخص آخر إخبارك بالأشياء "الأصيلة" لك، أنت وحدك من يمكنه اتّخاذ القرار في هذا الشأن. 2 اعرف قيمك. قيمك هي معتقداتك الأساسية في الحياة. يمكن أن تكون هذه القيم دينية أو روحية، ويمكن أن تكون هذه القيم تأملية في شخصيتك وتتعلّق بالأشياء التي تلبّي رغباتك. تشير الدراسات إلى أن عيش الشخص خلافًا لقيمه قد يؤدّي به إلى الشعور بالتعاسة وفقده للحافز. قد تجد أيضًا أنك تماطل في الأشياء دائمًا لأنك لا تشعر بأهمية ومعنى النشاطات التي تفعلها. قد تجد أن معرفة القيم التي تحكم حياتك أمرًا صعبًا إن لم تفكّر في ذلك بجدية - أو إن كانت احتياجات ورغبات الآخرين تسبق حاجاتك ورغباتك في الأولوية. استقطع بعض الوقت لمعاينة تجاربك السابقة والتفكير في الأشياء التي جعلتك تشعر بأنك "مصيب" في حياتك. 3 اسأل نفسك بعض الأسئلة المتعلّقة بالذات. لم يجلس معظم الأشخاص مع أنفسهم لاكتشاف حقيقة نظام القيم الذي يعيشون به. استقطع بعض الوقت لنفسك واسأل نفسك عن الأشياء التي تبدو "صائبة" بالنسبة لك، واسأل نفسك عن النشاطات التي لا تشعر بأنها صائبة من وجهة نظرك. فكّر في الأوقات التي شعرت فيها بسعادة عارمة. ما الذي كنت تفعله حينها؟ من الأشخاص الذين كنت بصحبتهم؟ لماذا تعتقد أن هذا الحدث أو الموقف ساهم في تشكيل شعورك بالسعادة؟ ما الذي يمكن فعله لاستجلاب هذا الشعور في جوانب أخرى من حياتك؟ فكّر في الأوقات التي شعرت فيها بالرضا والامتنان. ما هي الحاجات أو الرغبات التي لبّيتها آنذاك؟ ما هو الأمر الجيد خلال هذا الوقت أو هذه التجربة من وجهة نظرك؟ لماذا تعتقد أن هذا الأمر جيد؟هل هناك مواضيع أخرى تشعرك بالحماس عند التفكير فيها أو التحدث عنها؟ لماذا تأثّر فيك هذه المواضيع؟ فكّر في الأشياء التي ستحاول إنقاذها إن وجدت منزلك مشتعلًا (وكان كل الأشخاص والحيوانات الأليفة خارج المنزل بالفعل). ما قيمة تلك الأشياء بالنسبة لك؟ ما دلالة اختيارك لهذه الأشياء فيما يخص ما يهمك؟ إن كان هناك شيء واحد يمكن تغييره في عائلتك، أو مجتمعك، أو بيئة عملك، أو حيك السكني، أو حتى العالم، فما الذي سترغب بتغييره ولما سترغب بفعل ذلك؟ 4 ابحث عن الأنماط المتكرّرة والأساليب المتطابقة في إجاباتك. بعد التفكير في إجاباتك عن الأسئلة (ويمكنك حتى التفكير في أسئلة أخرى إن أردت)، تفحّص إجاباتك. ما هو الشيء الذي تظن أنه يسعدك ويضيف هدفًا إلى حياتك؟ ما الشيء الذي وجدته أقل أهمية مما كنت تظن؟ اطّلع على قائمةٍ بأكثر القيم شيوعًا في منصة MindTools لمساعدتك على استيضاح الأمور. على سبيل المثال، قد تتذكّر شعورك بالفخر والاعتزاز بالنفس بعد إنهاء أمرٍ ما بنفسك. يشير ذلك إلى قيمٍ كالاستقلالية، والاعتماد على النفس، والطموح.قد تجد أيضًا أنك شعرت بالسعادة والرضا عندما تمكّنت من التعبير عن نفسك من خلال أعمالك الفنية. يشير ذلك إلى قيمٍ كالإبداعية، والاستكشاف، والبصيرة.قد تجد أن أكثر ما يسعدك هو قدرتك على مساعدة أولادك في حل واجباتهم، أو مساعدة أحد جيرانك في أعمال البستنة. يشير ذلك إلى قيمٍ كدعم الآخرين، والتواصل الاجتماعي، والمساهمة الإيجابية في المجتمع.تذكّر أن قيمك خاصة بك أنت. لا تحكم على هذه القيم من وجهة نظر شخصٍ آخر. يقدّر بعض الأشخاص قيمًا كالعفوية أو التنافسية، بينما يقدّر آخرون التنظيم والعمل الجماعي. لا يوجد ما هو "أفضل" من الآخر. 5 فكّر في الشيء الذي تحب فعله. ألق نظرة على حياتك واعرف ما إذا كنت تفعل شيئًا تحبه بالفعل - إلا أنك لا تفعله كثيرًا. تؤدّي معرفة الأشياء التي تحبها ثم تحويلها إلى شغفٍ بطرقٍ فعالة إلى مساعدتك على اكتشاف رغباتك الدفينة. إليك بعض الأسئلة التي يمكن أن تطرحها على نفسك: ما هي أهدافي؟ما الفعل الذي يشغل أغلب وقتي؟ما الشيء الذي أحاول فعله باستمرار؟ما الشيء الذي أنجذب نحوه؟إن كان هناك شيء واحد يمكنني فعله طوال حياتي، فما هو هذا الشيء؟ما الشيء الذي أحب فعله؟ما الشيء الذي سأفعله وإن لم أتقاضى أجرًا على فعله؟ما الشيء الذي يشعرني بعدم وجود أي شيء غيره في الحياة؟ما النشاط الذي يشعرني بأنني على طبيعتي تمامًا؟ما الشيء الذي أفعله عندما أكون "صائبًا" أو "جميلًا" أو "متصلًا مع غيري"؟ 6 فكّر في الأشياء التي لطالما حلمت بفعلها. يختلف هذا الأمر عن كتابة قائمة بالأشياء التي تشعرك بالسعادة. يتوجب عليك كتابة كل الأشياء التي لطالما حلمت بفعلها إلا أنك لم تتمكن من ذلك بسبب عدم امتلاكك للوقت، أو المال، أو لأن هذه الأشياء غير عملية أو مخيفة قليلًا بالنسبة لك. إليك بعض الأسئلة التي يمكن طرحها على نفسك:ما هو الشيء الذي لطالما حلمت بفعله إلا أنني لم أفعله؟ما الأشياء التي كنت أرغب بفعلها عندما كنت صغيرًا؟هل امتلك حلمًا غير واقعي استغنيت عنه في مرحلة ما؟ما الشيء الذي أحب أن اقرأ عنه أو أتخيله؟هل هناك شيء أخاف من تجربته لأنه يخرجني من منطقة الراحة الخاصة بي؟هل هناك شيء لطالما حلمت بفعله إلا أنني لم أفعل ذلك بسبب المخاوف المادية؟هل هناك شيء لطالما رغبت بفعله إلا أنني لم أجربه لخوفي من الفشل أو لعلمي بعدم إجادتي له؟هل هناك شيء يفعله شخص أعرفه ويشعرني بالإثارة؟كيف سيكون تصرفي إن لم تكن هناك أي قيود على الإطلاق؟ 7 جرّب استخدام لوحة تخيّل. يمكن أن تكون لوحة التخيّل - والتي تعرف أيضًا بلوحة الإبداع أو لوحة التصوّر - وسيلة رائعة للتعبير عن شغفك. يميل بعض الأشخاص إلى التفكير التصوّري ويبدون استجابة ممتازة لجمع الأشياء والتعبير عن الأفكار المهمة. اجمع الصور والاقتباسات التي تمثّل أهمية بالنسبة لك. ما الصورة التي ترغب بأن تكون عليها؟ ما الذي ترغب بتحقيقه من الحياة؟ ما الذي ترغب بإنشائه أو صنعه؟يمكنك كذلك إنشاء لوحة تخيّل افتراضية على موقع Pinterest وغيره من المواقع. 8 حدّد الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لك. تتمحور الحياة حول التضحيات. لن يمتلك الشخص الوقت أو الطاقة الكافية لفعل كل شيء، والمهم هو تحديد أولوياته. يؤدّي اكتشاف أكثر ما تقدّره في الحياة إلى توفير الإحباط الناتج عن محاولة امتلاك كل شيء، وهو الأمر الذي لا يمكن تحقيقه. هل يهم أن تمتلك شغفًا لعملك؟ قد يتوجب عليك تقديم تضحيات في جوانب أخرى من حياتك، كالهوايات أو الأمان المادي.هل يهم امتلاك المال اللازم لتلبية شغفك بالسفر أو أي هواية أخرى؟ قد تضطر إلى العمل في وظيفة ذات راتب جيد، إلا أنها أقل إثارة لتتمكن من تحقيق ذلك.حاول أن تكون دقيقًا على قدر المستطاع، لا يمكن القياس على "السعادة" و "النجاح" حيث أنها مفاهيم ضبابية لا يمكنها مساعدتك في هذا المسعى. حاول استخدام التأمل في قيمك ومتعك كدليلٍ يرشدك إلى معرفة الأشياء التي تجعلك سعيدًا.بغض النظر عن التضحيات والأولويات التي تختارها، قد تشعر بمزيد من الرضا - وستشعر بالتبعية بمزيد من الشغف عن تحكّمك في اختياراتك. "أنت" هو من يسيّر حياتك، ولا دخل لتوقعات الآخرين منك في ذلك.
كيفية إيجاد شغفك content media
0
0
5
Rashid Al Moqbil
١٤ يوليو ٢٠١٩
In الدورات القادمة
سيتم بإذن الله تعالى تقديم دورة التجهيز للمقابلة الشخصية و ستكون مجانية ولعموم الناس، وكلى رجاء ان تكون سببا في مساعدة الناس للتقدم للوظائف او التقدم للترقية وان يرزقنا الله صلاح النية والعمل اللهم آمين.
دورة التجهيز للمقابلة الشخصية  content media
2
0
7
Rashid Al Moqbil
١٣ يوليو ٢٠١٩
In الكوتشنج والتدريب
أثناء المقابلة الشخصية قد يواجه الواحد مننا أكثر الثوانى المصيرية فى حياته، خاصة لو كانت مقابلة للحصول على وظيفة أو طلب انضمام.سيساعدك هذا المقال على أن تبنى فكرة عن أهم الأسئلة الرئيسية التى يمكن أن تقابلك أثناء المقابلة و كيف يمكنك أن تتخطاها. بالطبع قد تحتوى مقابلتلك على هذه الاسئلة أو لا تحتوى، لكن فى الغالب يقيس أرباب العمل مقدار كفاءتك من خلال هذه الاسئلة حتى و إن قاموا بصياغتها بشكل أو بآخر. 10- أخبرنا أكثر عن نفسك عليك أن تعى جيداً أن من يجّرون معك المقابلة يملكون بالفعل أوراق سيرتك الذاتية بين أيديهم، لذلك لا يوجد أى داعِ لتكرار التفاصيل الرئيسية عن نفسك كالاسم و السن و النوع و اسم مدرستك أو جامعتك..الخ.هذا سؤال معتاد يتكرر باستمرار، و على الرغم من أنه يبدو سؤالاً سهلاً إلا أنه ينبغى عليك أن تنتبه جيداً.لا يجب أن تكون اجابتك طويلة للغاية، فهى بالتأكيد تختلف عن إجابتك للسؤال المقالى عن "نفسك" بالمدرسة الابتدائية.أنت لا تملك سوى بضعة ثوانِ تٌعرّف فيها أشخاصاً غريبين عن نفسك ، بل و تبهرهم بإجابتك، لهذا ينبغى عليها أن تكون وجيزة و رشيقة و ترسمك فى أبهى صورة.تفادى تكرار نفسك و قم فقط بذكر الحقائق التى تحب أن يعرف رب عملك عنها.الخلاصة، حاول أن تقدم بطاقتك الشخصية فى اجابتك. 9- لماذا ترغب فى هذه الوظيفة؟ هذه فرصتك المثالية لأن تٌريهم أنك تملك مجموعة المهارات التى يطلبونها.عليك أن تٌعلّمهم أن ما تملكه من معرفة و تجارب سيعود بالنفع على الشركة إن كانت الوظيفة من نصيبك ، و كيف أن خبراتك تؤكد كلماتك.عليك أيضاً أن تخبرهم عن فهمك لطبيعة الوظيفة و متطلباتها.بقيامك بهذا ستصلهم رسالة بأنك قد قمت بواجبك المنزلى من البحث الجيد و تبيّن لهم أنك مهتم بالفعل بهذه الوظيفة. إياك ان تسلك الطريق العاطفى و تخبرهم عن مدى احتياجك لهذه الوظيفة. 8- لماذا ينبغى علينا توظيفك أنت بالتحديد؟ هذا السؤال يشبه بشكل أو بآخر السؤال السابق، إلا إنك لن تكون مطالباً فقط بالحديث عن مجموعة مهاراتك التى تتلائم مع متطلبات الوظيفة لأنهم أيضاً يتوقعون منك أن تستعرض ثقتك بنفسك و بقدراتك.يمكنك أيضاً ان تقوم إجابتك بتسليط الضوء على إمكانياتك الشخصية و توضح لماذا تعد أنت خياراً أفضل من بقسة المتقدمين لهذه الوظيفة.اخبرهم عن انجازاتك السابقة فى هذا المجال و أعد عليهم ذكر اهتمامك بالشركة و بالوظيفة.الدراسة بكلية أستون التجارة و إدارة الأعمال يمنحك خبرة و إنجازاً دراسياً يؤهلك للنجاح بأى مقابلة عمل. 7- لماذا تركت وظيفتك السابقة؟ هذا السؤال يحتاج إلى إجابة حذرة للغاية.من الأفضل ألا تنتقد مديرك أو شركتك السابقة لأن هذا قد يترك لديهم انطباعاً عدائياً عنك.بكل بساطة، ستنغرس لديهم القناعة بأنك شخص سليط اللسان.يمكنك أن تخبرهم عن رغبتك فى البحث عن فرصة أفضل، و لهذا تركت وظيفتك السابقة حتى تعطى لنفس الوقت الكافى للبحث عن وظيفة جديدة دون أن تسبب المعاناة لرئيسك السابق أثناء هذا البحث.يمكنك أيضاً أن تكون أميناً و تخبرهم أنه قد تم إنهاء عقدك بسبب قيام الشركة بإعادة تأسيسها أو إعادة بناء هرمها الإدارى. 6- ما هى معايير تقييمك للنجاح؟ إن احتوت اجابتك على أية أرقام سيتم استبعادك على الفور، حيث يقال أنه كلما زادت قيمة الراتب الذى تطلبه كلما زادت درجة استنكار من يجرون معك المقابلة. هذا لأن ردك لم يبرز لهم شغفك تجاه الوظيفة بل و بالعكس أظهرك كشخص جشع لا يهتم سوى بالنقود حتى و إن كان ذلك عبر خيانته لشركته.لابد أن يتناسب تعريفك للنجاح وفق تعريف الشركة له و لا ينبغى أن تظهر بصورة صاحب المصلحة الشخصية أو المعادى لسياسة المنظمة التى تسعى للعمل بها. من الممكن أن تجيب بأنك تقيس نجاحتك بمدى قدرتك على إنجاز الأهداف و المهام القصيرة و الطويلة الأمد التى كُلفت بها. 5- صف لنا موقفاً/مشكلة وظيفية و اشرح لنا كيف استطعت التعامل معها كن محترفاً و لا تتفاخرعند إجابتك لهذا السؤال و ابتعد عن المبالغة فى مدح و تمجيد دورك فى هذا الموقف لأن محاورك يمكنه أن ينتبه لهذا. على الرغم من غياب إجابة نموذجية لهذا السؤال، يمكنك أن تعالجه بطريقة حذرة.ترغب مثل هذه الاسئلة فى أن تحكم على كيف ستتصرف فى المستقبل إن جابهتك مشكلة، و تستند فى حكمها هذا إلى خبراتك السابقة.ابدأ بشرح واضح للموقف و توقيت حدوثه ثم اخبرهم بدورك فيه ( الحلول التى قدمتها لمعالجة المشكلة).احرص على أن تكون إجابتك إيجابية و سهلة الفهم. 4- كيف تتعامل مع الضغط و التوتر الوظيفى؟ عليك أن تكون بالفعل قادراً على التعامل مع الضغط و التوتر حتى تتمكن من إجابة هذا السؤال. أيضاً لا تستطيع أن تخبرهم ببساطة كيف أنك تجد الضغط مريعاً لأنه قد صار جزءاً من أغلب الوظائف و على المرء أن يتوقع أنه سيواجه العديد من المواقف المليئة بالضغط و التوتر أثناء مساره الوظيفى.بدلاً من هذا، اعطهم رداً إيجابياً و أخبرهم أنك تواجهه بكثير من التصميم على إنهاء مهمتك، بل يمكنك أن تجيب بأن الضغوطات تدفعك للعمل بصورة أفضل حيث كلما زادت التحديات كلما زادت الكفاءة التى تُظهرها فى أداء عملك.بالرغم من ذلك، فإن الإجابة تختلف من شخص إلى آخر.يمكنك أيضاً أن تجيب بشكل مباشر مثل " أتدرب على التعامل مع الضغوطات" أو " أتعامل مع الضغوط عبر الجلوس وحدى لبعض الوقت و أقوم بتحليل المسألة فى رأسى" 3- ما هى أقوى نقاط قوتك؟ هذا سؤال سهل آخر يتم طرحه باستمرار أثناء المقابلات.عليك أن تتحدث عن مميزاتك التى ستساعدك على ضمان الوظيفة التى تتقدم إليها.عليك ألا تتشتت و حافظ على الحديث عن نقاط قوتك التى تتعلق بشكل أو بآخر بمتطلبات الوظيفة.يُفضل ألا تتحدث عن مدى قوتك كفنان عندما تتقدم لوظيفة بمجال المبيعات أو التسويق.مع ذلك، لا ينبغى أن يكون المرء شديد التبجح عند التحدث عن نقاط قوته/قوتها.إن كنت ستتحدث عن نقطة قوة بعينها، فمن الأفضل أن تمتلك بعض الأمثلة لتدعم كلماتك. 2- ما هى أكبر نقاط ضعفك؟ هذا السؤال قد يكون مخادعاً و يحتاج إلى الكثير من التأنى قبل إجابته.لابد من إجابة هذا السؤال بحكمة ، و هذا سيكون عبر التحدث عن مهارات غير متعلقة بمتطلبات الوظيفة.على سبيل المثال، لن يهتم رب العمل بضعف مهاراتك الحسابية إن كنت متقدماً لوظيفة محرر أو ناشر.كذلك يمكنك الحديث عن المهارات التى لم تكن جيداً بها فى السابق لكنك قمت بتحسينها.مثلاً، ربما كنت خجولاً و انطوائياً سابقاً لكنك الآن صرت أكثر ثقة و تحب التواصل مع الناس المحيطة بك.قيامك بهذا جعلك تحول نقطتك السلبية إلى إيجابية. 1- ما هى أهدافك المستقبلية؟ أو " أين ترى نفسك بعد خمس سنين من الآن؟" هو واحد من أشهر الاسئلة الشائعة فى مقابلات العمل.لا يهتم سائل السؤال بمعرفة أين ستكون حرفياً لكنه يرغب فى قياس ثقتك بنفسك و مدى طموحك و تركيزك و قدرتك على الارتقاء،كل هذا فى سؤال واحد.إجابة على غرار " أن أكون متزوجاً و عندى طفلين" قد تكلفك الوظيفة لأنها ببساطة لا تعبر عن غرض السؤال.من جهة آخرى، فإن اجابة مثل " أرى نفسى فى منصب المدير التنفيذى للشركة" يمكنها أن تتسبب فى نفس الضرر لكن بطريقة آخرى لأن هذا قد يضعك فى صورة المتقدم المبالغ فى الثقة لدرجة الجنون.سيقومون باستبعادك على الفور ، و السبب واضح. بدلاُ من هذا، أخبرهم أنك ترى نفسك ترتقى فى الشركة، ترى نفسك و مهاراتك قد تطورت نتيجة كفاءتك فى العمل و إنجازك للمهام الملقاة على عاتقك.أعلمهم أنك ترى نفسك قادراً على تحمل المزيد من المسئوليات و التعامل مع المهام الأكبر بصورة أكثر كفاءة.بإمكانك أيضاً أن تضيف أنك ترى نفسك و قد امتلكت المزيد من المؤهلات و المعرفة الإضافية عن مجال عملك.الدراسة فى جامعة ديبول الأمريكية تمنحك فرصة أن تصنع مستقبلك فى الخمس السنين القادمة. كيف تتكلم عن نفسك في المقابلة الشخصية التكلم عن الميزات الفريدة يتوجب على الشخص حين يتكلم عن نفسه في المقابلة الشخصية بأن لا يسهب في سماته الشخصية الواضحة والتي يمتلكها معظم المتقدمين للمقابلة الشخصية على سبيل المثال كقول (أنا إنسان مسؤول)، (أنا أعمل بجد)، (أنا مجتهد) وغيرها من الجمل والتي في حقيقتها تشير لصفات جيدة ومهمة، ولكنها أجوبة تقليدية يمكن التنبؤ بها وذكرها من قبل الجميع والتي قد تجعل طلب المتقدم ينتهي به المطاف بين الطلبات المرفوضة، لذا على الشخص أن يحاول تقديم إجابات تظهره على حقيقته وتجعله يبدو حقيقياً وفريداً من نوعه بصفاته وليس نسخة من الآخرين. كيفية التحدث عن النفس في المقابلة الشخصية يمكن اتباع نهج معين للإجابة عن الأسئلة التي تتعلق حول التحدث عن الذات، والتي يمكن من خلالها القيام بالتكلم عن النفس في المقابلة الشخصية كما يلي: ذكر الاهتمامات الشخصية والتي لا تتعلق مباشرة بالحياة المهنية، بحيث تشمل الأمثلة هواية يشعر اتجاهها الشخص بالشغف، فقد يساعد ذكر مثل هذا الشيء في إظهار الميول الفكرية. ذكر الانضمام للعمل التطوعي عند وجود مثل هذا الشيء في الحقيقة حيث أن ذلك يظهر قوة الشخصية ومدى التزام الشخص بخدمة مجتمعه، وقدرته على القيام بالأدوار التفاعلية والتعامل مع الآخرين بسهولة. الانتقال بعد ذلك يكون من الأمور الشخصية للأمور المتعلقة بالمهنة مثل مشاركة الخبرة، عن طريق ذكر بعض الصفات والمهارات الشخصية أو مجالات الخبرة التي يمكن أن تساعد في التفوق في العمل. التحدث عن نقاط القوة التي تجعل الشخص مرشح مثالي للوظيفة أو المنصب. تجنب إرباك المحاور في الدخول بالتفاصيل وإخباره الكثير من المعلومات. البعد عن الجدل الكثير وتجنب المواضيع المثيرة للحساسية مثل السياسة أو الدين أو غيرها من المواضيع التي قد تخلق نوع من القلق بشأن أخلاقيات الفرد في العمل أو إنتاجيته. أمثلة للتكلم عن النفس في المقابلة الشخصية يوجد بعض الأمثلة أو الجمل التي يمكن للشخص أن يقوم باستخدامها ليتكلم عن نفسه حتى يجتاز مقابلة العمل بنجاح ومنها: إمكانية التكيف مع أي حالة ومع أي بيئة عمل متقلبة، وتحويل العقبات غير المتوقعة فيها لخطوات نحو تحقيق الإنجازات المختلفة. القدرة على ابتكار فرص لخلق القيمة في العمل باستمرار من خلال تحويل الأفكار لمشاريع وإنجاح المشاريع بشكل متسلسل. الإبداع وامتلاك وجهات نظر فريدة والقدرة على حل المشكلات بصورة مميزة. التمسك بالهدف والسعي لتقديم أعمال عالية الجودة وفي الوقت المناسب وفي كل المرات. امتلاك الخبرة في مثل هذه الوظيفة بشكل يضمن الفعالية في العمل وتقديم الممارسات أفضل للشركة.
الاسئلة العشرة الأكثر شيوعاً أثناء اجراء المقابلات الشخصية و إجاباتها content media
0
0
8
Rashid Al Moqbil
١١ يوليو ٢٠١٩
In الكوتشنج والتدريب
ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﺃﺣﻼﻡ، ﺭﺑﻤﺎ ﻳﺤﻠﻤﻮﻥ ﻟﻴﻼ ﻭﻧﻬﺎﺭﺍ، ﻟﻜﻦ..ﻟﻴﺲ كل ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﺴﻌﻰ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﻼﻡ، فمعظمهم ﻳﺘﺨﻠﻮﻥ ﻋﻦ ﺃﺣﻼﻣﻬﻢ ﻟﻜﻲ ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ ﺣﻴﺎﺓ ﻋﺎﺩﻳﺔ..ﻣﻌﻈﻤﻬﻢ ﻳﺒﻴﻌﻮﻥ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻟﻠﻔﺸﻞ..ﺃﻣﺎ ﻣﻌﻈﻤﻬﻢ ﻳﺠﻠﺴﻮﻥ ﻭﻳﻨﺘﻈﺮﻭﻥ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻟﻴﻬﻢ.. ﺃﻧﺖ..ﻧﻌﻢ ﺃﻧﺖ ﻻ ﺗﺘﺨﻠﻰ ﻋﻦ ﺃﺣﻼﻣﻚ ﺃﺑﺪﺍ..ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﺣﻼﻣﻚ ﺻﻌﺒﺔ ﻓﻬﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﺤﻴﻠﺔ..ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻞ؟ ﻻ ﺷﺊ ؟ ﻻ ﺗﺠﻌﻞ ﻣﻜﺎﻧﺎ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻴﻞ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻚ..ﻫﻴﺎ إﺳﺘﻴﻘﻆ ﻭ ﻗﻒ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ..ﺃﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﺴﻚ..ﺗﻤﻌﻦ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻚ ﺟﻴﺪﺍ، ﻣﻦ ﺃﻧﺖ؟ ﻣﻦ ﺗﻜﻮﻥ ؟ ﻣﺎ ﺩﻭﺭﻙ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ؟ أﻟﺪﻳﻚ ﺃﻫﺪﺍﻑ ؟ أﻟﺪﻳﻚ ﻃﻤﻮﺡ ﻭﺃﺣﻼﻡ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻚ؟ ﻫﻞ ﻭﺻﻠﺖ ﻟﻤﺎ ﺗﺮﻳﺪ؟ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﺤﻘﻖ ﺃﺣﻼﻣﻚ ﺑﻌﺪ؟ ﻟﻤﺎ ﻟﻢ ﺗﺼﻞ ﻟﻤﺎ ﺗﺮﻳﺪﻩ ﺑﻌﺪ؟ ﻣﺎﺳﺒﺐ ﻓﺸﻠﻚ ؟ ﻗﻒ ﺑﻜﻞ ﺛﻘﺔ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ..ﺃﺟﺐ ﻋﻦ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﻟﻨﻔﺴﻚ و اﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﻟﻴﺴﺖ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻗﺼﺘﻚ..و ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻚ..ﻫﻴﺎ ﻗﻢ ﺑﺈﻋﺎﺩﺓ ﺑﻨﺎء ﻧﻔﺴﻚ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ، إﺑﺪﺃ ﺑﺨﻄﻮﺓ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻚ..ﻏﻴﺮ ﺣﻴﺎﺗﻚ ﻟﻸﻓﻀﻞ..ﻻ ﺗﺒﻊ ﻧﻔﺴﻚ ﻟﻠﻔﺸﻞ..إﻧﺴﻰ ﻣﺎﺿﻴﻚ ﻭ ﻋﻴﺶ ﺣﺎﺿﺮﻙ..ﺛﻖ ﺑﻨﻔﺴﻚ..ﻛﻦ ﻗﻮﻳﺎ.. إﻣﺘﻠﻚ ﺍﻟﺸﺠﺎﻋﺔ..ﻏﻴﺮ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﻔﻜﻴﺮﻙ، ﻏﻴﺮ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﻌﺎﻣﻠﻚ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ، إﺑﺘﻌﺪ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺷﺨﺺ ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﻘﺪﺭﺍﺗﻚ..ﻛﻞ ﺷﺨﺺ ﻳﺴﺘﻬﺰﺉ ﺑﺄﺣﻼﻣﻚ..ﻻ ﺗﻬﺘﻢ ﻷﺭﺍء ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ، ﻣﺎﻳﻘﻮﻟﻮﻧﻪ ﻋﻨﻚ ﻻ ﻳﺤﺪﺩ ﻗﻴﻤﺘﻚ، ﺃﻫﻤﻴﺘﻚ ﻭ ﻗﻴﻤﺘﻚ ﻻ ﺗﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺁﺭﺍﺋﻬﻢ..ﻛﻔﺎﻙ ﻣﻦ إﺭﺿﺎء ﻛﻞ ﺷﺨﺺ..ﺗﻘﺒﻞﻧﻔﺴﻚ، ﻭﺗﻮﻗﻒ ﻋﻦ إﻧﺘﻈﺎﺭ ﺃﻥ ﻳﺘﻘﺒﻠﻚ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ، إنهض ﻭﺍﺟﻌﻞ ﺍﻷﺷﻴﺎء ﺗﺤﺪﺙ..إﺟﻌﻞ ﺃﺣﻼﻣﻚ ﺗﺘﺤﻘﻖ..ﻻ ﺗﺪﻉ ﺃﺣﺪ ﻳﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﺷﻐﻔﻚ ﺑﺤﻠﻤﻚ..ﻗﻢ ﺑﺘﺤﺮﻳﻚ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺠﻮﺍﻧﺐ ﻷﺟﻞ ﺃﺣﻼﻣﻚ..ﺃﻧﺖ ﻣﻦ ﺗﺤﻘﻖ ﺃﺣﻼﻣﻚ..أﻧﺖ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻋﻦ ﺃﺣﻼﻣﻚ..ﻗﺎﺗﻞ لأجل ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪ..ﻻ ﺃﺣﺪ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺇﻳﻘﺎﻓﻚ..ﻻ ﺃﺣﺪ ﺳﻴﻘﻒ ﺃﻣﺎﻡ ﺃﻫﺪﺍﻓﻚ..و ﻻ ﺃﺣﺪ ﻟﺪﻳﻪ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺑﺘﻐﻴﻴﺮ ﻣﺎ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﻪ ﺭﻏﺒﺘﻚ.. ﻃﻤﻮﺣﻚ..إﺻﺮﺍﺭﻙ ﺳﻴﺪﻣﺮﻭﻥ ﻛﻞ ﺷﺊ ﻳﻘﻒ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻚ.. ﺃﻧﺖ ﺃﻗﻮﻯ ﻣﻤﺎ ﺗﻈﻦ..ﻗﺎﺗﻞﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪ..ﺭﺑﻤﺎ ﻳﺼﻴﺒﻚ ﺍﻟﻔﺸﻞ..ﺳﺘﻮﺍﺟﻪ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ..ﻋﺮﺍقيل، ﺳﺘﺄﺗﻲ ﻋﻠﻴﻚ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﻋﺼﻴﺒﺔ..ﻟﻜﻦ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﻫﺬﺍ ﺇﻋﻠﻢ ﺃﻧﻚ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﻠﺤﻈﺎﺕ ﺗﻜﺘﺐ ﺗﺎﺭﻳﺨﻚ..ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﺤﻈﺎﺕ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺘﺤﺪﻳﺪ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﺷﺨﺼﻴﺘﻚ..ﺇﻧﻬﺾ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ، ﻻﺗﺴﺘﺴﻠﻢ..ﻻ ﺗﻘﻒ..ﻗﻢ ﺑﺎلإﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﻟﺔ..ﻻ ﺗﺼﻨﻊ ﺃﻓﻜﺎﺭﺍ ﺳﻠﺒﻴﺔ ﻓﻲ عقلك، أﺗﺮﻙ ﺍﻷﻟﻢ ﻭﺭﺍﺋﻚ..ﻻ ﺗﺘﺠﺮﺃ ﻋﻠﻰ ﺍلإﺳﺘﺴﻼﻡ، ﺃﻧﺖ ﻟﻢ ﺗﻔﺸﻞ ﺑﻌﺪ، ﻭ ﻟﻦ ﺗﻔﺸﻞ أﺑﺪﺍ.. ﺍﺗﺨﺬ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﺟﺪﻳﺪﺓ..ﻻ ﺗﺘﻮﻗﻒ..ﻻ ﺗﺨﺘﻠﻖ ﺍﻷﻋﺬﺍﺭ و ﻻ ﺗﺮﺟﻊ ﻟﻠﻮﺭﺍء..ﻻ ﺗﻔﻘﺪ ﺍﻷﻣﻞ، ﻗﻒ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ ﺳﻴﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﻧﻘﻄﺔ إﻧﻬﻴﺎﺭ، ﻭ ﻗﻒ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ..إﺷﺘﻐﻞ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻧﻔﺴﻚ أﻛﺜﺮ..ﺭﻛﺰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻮﻑ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ..ﺭﻛﺰ ﺟﻴﺪﺍ..ﺇﻗﺮﺃ ﻛﻠﻤﺎ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﻗﺮﺍﺋﺘﻪ ﻟﻴﺼﻞ ﻋﻘﻠﻚ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﺇﻳﺠﺎﺑﻲ، ﺳﻴﺼﺒﺢ ﻋﻘﻠﻚ ﻗﻮﻳﺎ..أﻗﻮﻯ ﻣﻦ ﺍلأﻭﻝ..ﺩﻫﻨﻚ ﺳﻴﺼﺒﺢ ﺻﺎﻓﻴﺎ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ..ﻗﺪﺭﺗﻚ ﺳﺘﺼﺒﺢ ﺃﻗﻮﻯ..ﻃﻤﻮﺣﻚ ﻭ ﺇﺻﺮﺍﺭﻙ ﺳﻴﺼﺒﺤﺎﻥ ﺃﻛﺒﺮ..ﺗﻤﺎﺳﻚ ﺑﺤﻠﻤﻚ ﺃﻛﺜﺮ..ﺃﻧﺖ ﺍﻵﻥ ﺃﻣﺎﻡ ﺣﻠﻤﻚ ﻟﻢ ﻳﺒﻘﻰ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ..إﺳﺘﻤﺮ ﻻ ﺗﺴﺘﺴﻠﻢ..ﺃﻧﺖ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﺃﻥ ﺗﺼﻞ..ﺃﻧﺖ ﺳﺘﺼﺒﺢ ﻗﺪﻭﺓ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻟﻶﺧﺮﻳﻦ...ﺍﻵﻥ ﺍﻟﻜﻞ ﺳﻴﻐﻴﺮ ﻧﻈﺮﺗﻪ ﺇﻟﻴﻚ..ﺍﻟﻜﻞﺳﻴﺮﺍﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻤﺔ...ﻧﻌﻢ ﻟﻘﺪ ﻭﺻﻠﺖ ﻟﻘﺪ ﻓﻌﻠﺘﻬﺎ..ﺍﻵﻥ أﺻﺒﺤﺖ ﻗﺪﻭﺓ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻟﻶﺧﺮﻳﻦ....ﺍﻵﻥ ﻗﻒ ﻣﻦﺟﺪﻳﺪ ﺃﻣﺎﻡ المرآة..ﻣﺎ ﻫﻮ ﺷﻌﻮﺭﻙ ﺍﻵﻥ ؟ أﻧﺖ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺷﺨﺼﺎ ﺁﺧﺮ ﺍﻵﻥ، ﻭﺑﺪﻭﻥ ﺷﻚ أﻧﺖ ﺻﻨﻌﺖ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﻨﻔﺴﻚ..ﻫﻨﻴﺌﺎ ﻟﻚ.. ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ...ﻻﺗﺴﺘﺴﻠﻢ أﺑﺪﺍ ﻟﻠﻔﺸﻞ، ﺣﻘﻖ ﺃﺣﻼﻣﻚ، ﻭﻻ ﺗﺪﻉ ﺃﺣﺪﺍ ﻳﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﺷﻐﻔﻚ ﺑﺤﻠﻤﻚ
لا تبع نفسك للفشل content media
0
0
40
Rashid Al Moqbil
٠٨ يوليو ٢٠١٩
In الكوتشنج والتدريب
الصفات العشرة الأساسية التي يجب أن تتوفر لدى المدير الناجح، وهي: 1- التواصل: على المدير أن يتمتع بالقدرة على التواصل مع الموظفين بفعالية، والإنصات لمشاكلهم ومحاورتهم للتوصل إلى حلول مناسبة. 2- مدرب جيد: بدلاً من حل المشاكل بطريقة مباشرة، يستغل المدير الجيد الموقف ليعلم فريقه طريقة حل المشاكل. 3- تمكين فريق العمل وعدم التحكم بالأمور الصغيرة: على المدير أن يترك لفريقه حرية اختيار الطريقة التي يراها مناسبة ليبدع ويبتكر طالما أن النتيجة النهائية صحيحة. 4- المهارات التقنية اللازمة لمساعدة الفريق: على المدير الناجح أن يكون على علم بالمهام التي يتوجب على فريقه إنجازها يومياً وكيفية تحقيق ذلك. 5- منتج ومساهم في إنجاز المهام: على المدير الناجح أن يكون قادراً على المشاركة في إنجاز المهام إذا تطلب الأمر ذلك، بالإضافة إلى مساعدة الموظفين عند الحاجة. 6- دعم تطور الموظفين ومناقشة أدائهم: على المدير أن يمدح أداء موظفيه عندما يحسنون في إنجاز أعمالهم، وعليه أيضاً أن يوفر النقد البناء في حال الخطأ. 7- اتخاذ القرارات: على المدير أن يكون قادراً على اتخاذ قرارات حاسمة وبسرعة. 8- رؤية واضحة للفريق: للمدير الجيد استراتيجية واضحة 9- التعاون بفعالية: ينظر المدير الناجح إلى الهدف الأكبر، وهو نجاح الشركة ككل وليس كأن فريقه يواجه حرباً مع الأقسام الأخري. 10- خلق بيئة فريق شاملة: خلق بيئة عمل آمنة هو السر وراء نجاح فريق العمل، فعندما يكون بمقدور الموظفين كافة مشاركة آرائهم واقتراحاتهم من دون الشعور بالقلق من تعرضهم للسخرية
تميز كالمدراء content media
0
0
1

Rashid Al Moqbil

المسؤول
مزيد من الإجراءات
bottom of page