الصفات العشرة الأساسية التي يجب أن تتوفر لدى المدير الناجح، وهي: 1- التواصل: على المدير أن يتمتع بالقدرة على التواصل مع الموظفين بفعالية، والإنصات لمشاكلهم ومحاورتهم للتوصل إلى حلول مناسبة. 2- مدرب جيد: بدلاً من حل المشاكل بطريقة مباشرة، يستغل المدير الجيد الموقف ليعلم فريقه طريقة حل المشاكل. 3- تمكين فريق العمل وعدم التحكم بالأمور الصغيرة: على المدير أن يترك لفريقه حرية اختيار الطريقة التي يراها مناسبة ليبدع ويبتكر طالما أن النتيجة النهائية صحيحة. 4- المهارات التقنية اللازمة لمساعدة الفريق: على المدير الناجح أن يكون على علم بالمهام التي يتوجب على فريقه إنجازها يومياً وكيفية تحقيق ذلك. 5- منتج ومساهم في إنجاز المهام: على المدير الناجح أن يكون قادراً على المشاركة في إنجاز المهام إذا تطلب الأمر ذلك، بالإضافة إلى مساعدة الموظفين عند الحاجة. 6- دعم تطور الموظفين ومناقشة أدائهم: على المدير أن يمدح أداء موظفيه عندما يحسنون في إنجاز أعمالهم، وعليه أيضاً أن يوفر النقد البناء في حال الخطأ. 7- اتخاذ القرارات: على المدير أن يكون قادراً على اتخاذ قرارات حاسمة وبسرعة. 8- رؤية واضحة للفريق: للمدير الجيد استراتيجية واضحة 9- التعاون بفعالية: ينظر المدير الناجح إلى الهدف الأكبر، وهو نجاح الشركة ككل وليس كأن فريقه يواجه حرباً مع الأقسام الأخري. 10- خلق بيئة فريق شاملة: خلق بيئة عمل آمنة هو السر وراء نجاح فريق العمل، فعندما يكون بمقدور الموظفين كافة مشاركة آرائهم واقتراحاتهم من دون الشعور بالقلق من تعرضهم للسخرية
