الصفات العشرة الأساسية التي يجب أن تتوفر لدى المدير الناجح، وهي: 1- التواصل: على المدير أن يتمتع بالقدرة على التواصل مع الموظفين بفعالية، والإنصات لمشاكلهم ومحاورتهم للتوصل إلى حلول مناسبة. 2- مدرب جيد: بدلاً من حل المشاكل بطريقة مباشرة، يستغل المدير الجيد الموقف ليعلم فريقه طريقة حل المشاكل. 3- تمكين فريق العمل وعدم التحكم بالأمور الصغيرة: على المدير أن يترك لفريقه حرية اختيار الطريقة التي يراها مناسبة ليبدع ويبتكر طالما أن النتيجة النهائية صحيحة. 4- المهارات التقنية اللازمة لمساعدة الفريق: على المدير الناجح أن يكون على علم بالمهام التي يتوجب على فريقه إنجازها يومياً وكيفية تحقيق ذلك. 5- منتج ومساهم في إنجاز المهام: على المدير الناجح أن يكون قادراً على المشاركة في إنجاز المهام إذا تطلب الأمر ذلك، بالإضافة إلى مساعدة الموظفين عند الحاجة. 6- دعم تطور الموظفين ومناقشة أدائهم: على المدير أن يمدح أداء موظفيه عندما يحسنون في إنجاز أعمالهم، وعليه أيضاً أن يوفر النقد البناء في حال الخطأ. 7- اتخاذ القرارات: على المدير أن يكون قادراً على اتخاذ قرارات حاسمة وبسرعة. 8- رؤية واضحة للفريق: للمدير الجيد استراتيجية واضحة 9- التعاون بفعالية: ينظر المدير الناجح إلى الهدف الأكبر، وهو نجاح الشركة ككل وليس كأن فريقه يواجه حرباً مع الأقسام الأخري. 10- خلق بيئة فريق شاملة: خلق بيئة عمل آمنة هو السر وراء نجاح فريق العمل، فعندما يكون بمقدور الموظفين كافة مشاركة آرائهم واقتراحاتهم من دون الشعور بالقلق من تعرضهم للسخرية
top of page
bottom of page